الثلاثاء، 1 ديسمبر، 2015

قشرة الشعر أسبابها وعلاجها



هل تعانين من قشرة الشعر ؟ قشرة الرأس أو الشعر  هى تلك الطبقة البيضاء التى تتنشر فى فروة رأسك وهى حالة منتشرة بين الصغار والكبار الرجال والنساء،ولكن اطمئنى فهى غير معدية ،ولكنها قد تصيب فروة الرأس بالشعور الدائم بالحكة،وقد تؤدى الى تساقط الشعر  سوف نتعرف فى هذا المقال عن اسباب ظهور قشرة الشعروكيفية الوقاية منها وكيفية علاجها وخاصة بالطرق الطبيعية الامنة بعيدا عن المواد الكيميائية الضارة بشعرك .

 ماهى اسباب ظهور قشرة الشعر؟

1- تظهر بوضوح شديد فى فصل الشتاء  وذلك نتيجة جفاف جلد فروة الرأس والسبب فى ذلك تعرض الجلد للهواء البارد ثم التعرض لجو المنزل الدافئ فيحدث جفاف للجلد وتلك الحالة منتشرة للغاية .
2-  قد يحدث للشخص حساسية من منتجات شعر معينة مثل الشامبو تؤدى الى اكزيما بدورها تؤدى الى ظهور قشرة الشعر .
 3- قد يحدث مايسمى التهاب الجلد الزهمي بسبب الاسباب الاتية :
1- قد يظهر فى مرحلة الشباب وتنهي وفي مرحلة منتصف العمر ونادرا ما تصيب كبار السن.
2-قد يكون سببه سوء تغذية وهناك اطعمة تجنبنا الزهمى وقد ذكرناها فى مقال اطعمة تزيد شعرك طولا 
3- يصاب بالزهمى  الرجال اكثر من النساء

ماهى طرق الوقاية من  القشرة  ؟  
 -يمكن الحد من القشرة وانتشارها ، العناية بالشعر وغسله بانتظام ،وتجنب استعمال الكثير من المواد الكيميائية يحد من انتشار القشرة .
- ايضا تدليك فروة الرأس بشكل يومى يحسن الدورة الدموية
- الحرص على تناول غذاء متوازن واتباع نظام غذائى غنى بالفيتامينات يحسن من الدورة الدموية فى الرأس ويساعد على تغذية الشعر ومنع ظهور القشرة فى فروة الراس
- الحرص على ممارسة الرياضة ايضا يحسن من  الدورة الدموية بالشعر وبالتالى تقى من ظهور  قشرة فى فروة الرأس 

ماهو علاج قشرة الشعر؟   
 
بشكل طبى يمكن السيطرة على القشرة بغسل الرأس بشكل شبه يومى بالماء والشامبو وذلك لتقليل تراكم الزيوت وخلايا الجلد على فروة الرأس ،وطبيا يوجد فى الاسواق العديد من الشامبوهات الطبية للسيطرة على فروة الرأس منها
الشامبو القائم على زيت شجرة الشاى لانه مطهر ومضاد للفطريات
السامبو القائم على القطران
الشامبو القائم على الكيتوكونازول
الشامبو القائم على الشامبو كبريتيد السيلينيوم
الشامبو القائم على بيريثيوني الزنك

أفضل أقنعة  من الطبيعة تجنبك القشرة تماما


قناع الليمون و اللبن الرائب : احضرى  كوب من اللبن الرائب ، واعصرى ليمونة كاملة ، واخلطيهم معا  وضعيهم على الرأس مع فرك فروة الرأس جيدا وبرفق .
 قناع الحلبة : اطحنى  ملعقتين من الحلبة ، وضعيها  على كوب من الماء ،  واخلطيهم معا جيدا ،وضع الخليط على شعرك طوال الليل ، قومى  بغسل شعرك في الصباح
قناع صفار البيض : افصلى  صفار البيض  عن البياض واخلطيه جيدا وضعيه  على شعرك ، واتركه لمدة ساعة ، واعلمى ان رائحته ليست محببة ،اغسلى شعرك بعدها ونظفيه بالشامبو وضعى له احد الزيوت العطرية التى تفضلينها للتخلص من الرائحة .
 . –الموز وخل التفاح معا: -اهرسى  موزة  واخلطيها مع كوب من خل التفاح ، ضعى  المزيج على شعرك لمدة ساعة تقريبا ، واغسل شعرك بالماء .
قناع-الزبادي : ضعى كوب أو اكثر من  الزبادي على شعرك ، واتركه لمدة 20 دقيقة على شعرك،ثم اشطفى شعرك جيدا بالشامبو وادهنيه بزيتك العطرى المفضل .
 . -الأسبرين : ضعى  قرصين من الأسبرين في منشفة ، واسحقيهم جيدا  ، واخلطيه  بالشامبو الخاص بك ، وضعى  الشامبو على رأسك لمدة خمس دقائق ، وقومى بشطف شعرك بعد ذلك .

على الرغم من ان قشره الشعر امر مزعج الا انها غير مضره..كما انها غير معديه لايمكنك ان تصاب بها مثلا من الشخص الجالس بجانبك  ..وهى لا تتسبب فى تساقط الشعر بشكل مباشر ولكن السبب فى تساقط الشعر هو  كثره الحك فى فروه الرأس .

هناك تعليق واحد :