الاثنين، 25 يناير، 2016

تكلفة زراعة الشعر




لكل مركز من مراكز زراعة الشعر طريقته الخاصة في تحديد تكلفة زراعة الشعر حيث أن البعض يعتمد في تحديد التكلفة استنادا إلى عدد جذور الشعر المزروعة و البعض الآخر يقوم بتحديد التكلفة بناء على حالة كل مريض على حدى و على متطلبات حالة المريض.


و بشكل عام زراعة الشعر ليست مكلفة بما أنها عملية دقيقة جدا و تحتاج إلى وقت طويل ليتم انجازها و لكن التكلفة تختلف من مكان لآخر حيث تكون مرتفعة جدا في بعض الدول الأوروبية و دول الخليج العربي و متوسطة في دول مثل تركيا.



و تختلف التكلفة بناء على عدة عوامل منها:


-         الطبيب المشرف على عملية زراعة الشعر و عدد سنين خبرته و قدرته و كفاءته.

-         كما تعتمد على خبرة الفرق الطبي المساعد للطبيب و على مستوى مهارته و قدرته على القيام بعملية زراعة الشعر باستخدام أحدث التقنيات و الأدوات الطبية.

-         و تعتمد التكلفة أيضا على المكان أو البلد الذي ستجري فيه عملية زراعة الشعر حيث أصبح الكثير من مرضى زراعة الشعر هذه الأيام يفضلون القيام بالسياحة العلاجية في بلدان تقدم لهم العديد من الخدمات بالإضافة إلى العملية و بتكلفة أقل من تكلفة زراعة الشعر في بلدهم الأصلي، من هذه الخدمات وجود مترجم يساعد على التواصل بين المريض و الطبيب و يسهل عليه طرح الأسئلة على الطبيب و ابداء رأيه بخطة عملية زراعة الشعر من حيث توزيع الكثافة و رسم خط الشعر، من الخدمات الأخرى التي تقدمها تلك المراكز توفير وسيلة موصلات آمنة و مريحة تسهل انتقال المريض قبل و بعد العملية، و أحيانا يكون ثمن الإقامة في الفندق متضمن من تكلفة العملية.

-         كما تتفاوت تكلفة زراعة الشعر حسب الأسلوب الذي تم اختياره لإجراء العملية حيث أن زراعة الشعر باستخدام تقنية الاقتطاف تكون أكثر تكلفة منها باستخدام تقنية الشريحة ذلك لأن تقنية الاقتطاف تتطلب وقتا أطول و و دقة أكثر في العمل حيث يتم فيها اقتطاف جذور الشعر بشكل منفرد بينما باستخدام تقنية الشريحة يتم استئصال شريحة رقيقة من فروة الرأس ثم تجزئتها إلى أجزاء صغيرة هي جذور الشعر.

-         يحتاج المريض إلى بعض جلسات المعاينة بعد عملية زراعة الشعر يتم فيها فحص حالة المريض من قبل الطبيب بالإضافة إلى غسيل الشعر من قبل مختصين حيث يجب الحذر الشديد في هذه الفترة، بعض مراكز الشعر تقدم هذه الجلسات مجانا و البعض الآخر يقدمها مأجورة لذلك يجب السؤال عن هذا الأمر أيضا حيث أنه يؤثر على تكلفة عملية زراعة الشعر.

-         بعض المرضى يرغبون بحقن البلازما للشعر حيث يتم إعطاء المريض حقنة أثناء العمليةتساعد على تغذية الشعر و تعزيز نمو الشعر المزروع، هذا أيضا يلعب دورا في تكلفة عملية زراعة الشعر حيث تتفاوت التكلفة بحسب ثمن هذه الحقنة في كل مركز، على كل حال هناك بعض المراكز التي تقدم هذه الحقنة مجانا مع العملية.

-         الأدوية اللازمة بعد عملية زراعة الشعر هي عبارة عن مسكن ألم و مميع للدم و مضاد حيوي، عادة تعطى هذه الأدوية مجانا مع الحقيبة الدوائية التي يحصل عليها المريض بعد العملية و إذا لم تعطى له فيجب أن يضيف ثمن هذه الأدوية إلى تكلفة العملية. هناك أدوية أخرى من الممكن أن يصفها طبيب زراعة الشعر لتقوية الشعر بعد العملية مثل البروبشيا و المينوكسيديل و يكون ثمنها مرتفع في بعض البلدان.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق