الخميس، 11 فبراير 2016

هل أزرع الآن أم أنتظر حتى يتساقط كل شعري



أصبحت مشاكل الصلع و تساقط الشعر مصدر ازعاج للكثير في هذه الأيام حيث أن الصلع يؤثر على الحالة النفسية و على ثقة الإنسان بنفسه و ليس فقط على شكله و قد وجد العديد ممن يعانون الصلع الحل لمشكلتهم في إجراء عملية زراعة الشعر فهي تعطي نتائج دائمة و مرضية إذا تمت بالشكل الصحيح و بأيدي طبيب و فريق طبي متمرس، و بعد اتخاذ قرار زراعة الشعر أصبح العديد يتساءل عن أنسب وقت لإجراء هذه العملية و هنا ستجد الإجابة عن هذا السؤال:

يمكنك تحديد الوقت المناسب لإجراء عملية زراعة الشعر من خلال تحديد حالة الصلع لديك:

-          صلع خفيف في المنطقة الأمامية من فروة الرأس:

في حالة الصلع الخفيف يفضل استشارة الطبيب قبل القيام بعملية زراعةالشعر ليتم تشخيص العلاج المناسب حيث أنه من الممكن أن يكون هناك بديل لعملية زراعة الشعر كالاستعانة بحقن البلازما للشعر أو الأدوية كالمينوكسيديل و البروبشيا و غيرها من العلاجات الأخرى. من الممكن أيضا أن يقرر الطبيب القيام بالعملية مباشرة في حال كان مثل هذه العلاجات لن ينفع و ستكون مجرد هدر للوقت و المال.

-          صلع تام في المنطقة الأمامية من فروة الرأس:

في هذه الحالة تكون عملية زراعة الشعر مناسبة جدا و لا تحتاج من المريض أن ينتظر حيث بإمكانه إجراء العملية لتغطية كامل منطقة الصلع و إذا امتد الصلع للمنطقة التاج مستقبلا بإمكان المريض إجراء جلسات تكثيف لزراعة أماكن الصلع الجديدة.

-          صلع تام في المنطقة الأمامية من فروة الرأس و في منطقة التاج:

في هذه الحالة يجب أن تكون المنطقة المانحة غنية بجذور الشعر حتى تستطيع إعطاء أكبر عدد ممكن من الجذور ليتم تغطية كامل منطقة الصلع أو بإمكان المريض أن يطلب من طبيب زراعة الشعر أن يقوم بتغطية المنطقة الأمامية من الرأس و من ثم يتدرج في الكثافة من الأمام إلى الخلف وصولا إلى منطقة التاج. و تعد هذه الحالة من أنسب حالات زراعة الشعر حيث أن العملية تكون الحل الوحيد في هذه الحالة.

-          صلع في منطقة التاج فقط:

تعد هذه الحالة مناسبة أيضا لعملية زراعة الشعر حيث تكون منطقة الصلع صغيرة و من الممكن تغطيتها بشكل كامل.


هنا يمكنك الاطلاع على شرح مبسط عن كيفية إجراء عملية زراعة الشعر:

تجري معظم عمليات زراعة الشعربأيدي خبراء و مختصين في هذا المجال و تعتبر من العمليات الناجحة نسبيا  و ذات نتائج مرضية و لكن تحتاج النتيجة النهائية فترة 18 شهرا حتى تظهر بشكل واضح أي عليك الانتظار لفترة طويلة حتى ترى النتائج.

مراحل عملية زراعة الشعر:

بعد المعاينة و الاستشارة من قبل طبيب زراعة الشعر يقوم الطبيب برسم خط الشعر و من ثم تتم حلاقة شعر المنطقة المانحة و المنطقة التي سوف تتم فيها الزراعة لتكون رؤية بصيلات الشعر واضحة أثناء العملية ثم يتم وضع المريض تحت تأثير التخدير الموضعي حيث يتم تخدير فروة الرأس فقط و لا داعي للتخدير العام لأنها عملية بسيطة و لا تحتاج لذلك. في البداية يتم استئصال جذور الشعر من المنطقة المانحة التي غالبا ما تكون في الجزء الخلفي من فروة الرأس و لا يفضل الأطباء أخذ جذور الشعر من أماكن أخرى من الجسم لأن نتيجة العملية ستكون مظهر غير طبيعي للشعر المزروع و لن تكون مرضية حيث أن شكل شعر الجسم يختلف عن شكل شعر الرأس و لكل منهما تركيبته و خصائصه المختلفة. بعد مرحلة اقتطاف جذور الشعر تأتي مرحلة مهمة جدا في عملية زراعة الشعر هي مرحلة شق القنوات الحاضنة لجذور الشعر في المنطقة التي تعاني من الصلع، في هذه المرحلة يقوم الطبيب بفتح شقوق أو قنوات ليتم زراعة جذور الشعر فيها و بعد ذلك تأتي مرحلة الزراعة التي يتم فيها زراعة الجذور المقتطفة في القنوات الحاضنة.

هناك تعليق واحد :