الأحد، 4 سبتمبر، 2016

حقن البلازما للشعر علاج جديد لتساقط الشعر والصلع



حقن البلازما : تقنيه جديده فى عالم التجميل


عندما يكون الشعر جميل وصحى فانه يعطى مظهر جذاب لصاحبه او صاحبته، كما يعزز الثقه بالنفس والشكل الخارجى لدى الرجل والمرأه والتى تعتبر عامل مهم فى تكوين الانطباعات لدى الاخرين، ولكن مشاكل الشعر لا تنتهى ويعانى منها الكثير بدايه من تقصف الشعر وخشونته وبهتانه وحتى تساقط الشعر.

مع اهمال طرق العنايه الصحيحه بالشعر وتغذيته والتعرض للضغوطات اليوميه والتوتر واهمال تناول الغذاء الصحى والمفيد للشعر والبشره فان بعض الاضرار تلحق بالشعر وتؤثر عليه بصوره كبيره .

فى البدايه قد تلاحظ زياده الشعر المتساقط فى فرشاتك ثم يزداد الامر لتجد انه لم يعد بسيطا على الاطلاق فتجد ان الفراغات قد بدأت بالاعلان عن نفسها فى اماكن مختلفه ومتفرقه من الشعر . تبدأ فى البحث عن الاسباب التى ادت الى وجود مشكله تساقط الشعر وعن سبل العلاج المتاحه لكنك قد تصطدم فى البدايه بكثره العلاجات والوصفات والتقنيات المتاحه فتجد نفسك حائرا بين تلك التقنيات المتعدده والتى قد لا تعلم عنها الكثير.

لذلك سوف نناقش تقنيه من اهم التقنيات المستخدمه حديثا فى مجال التجميل والعنايه بالشعر والبشره نظرا لنتائجها المذهله الا وهى تقنيه حقن البلازما للشعر.

ما هى البلازما ؟

كيف تعمل هذه التقنيه فى منع التساقط ؟

هل هى مضره ؟

هل هى مكلفه ؟

العديد من الاسئله قد تدور فى ذهنك عندما تسمع عن تلك التقنيه الحديثه لاول مره لذلك سوف نقوم بتوضيح تفاصيل هذه التقنيه فى النقاط التاليه :

اولا : ما هى البلازما


البلازما هى ذلك السائل الاصفر الذى تسبح فيه مكونات الدم ،وتحتوى البلازما على الكثير من البروتينات الهامه والفيتامينات كما تعمل على نقل الماء والاملاح والعناصر الغائيه الهامه لمختلف اجزاء الجسم، بالاضافه الى احتوائها على عوامل هامه للنمو

المميز فى البلازما ايضا هى احتوائها على الخلايا الجذعيه والتى تعتبر من اهم العناصر الموجوده لسلامه الجسد ، الخلايا الجذعيه هى خلايا موجوده فى مختلف انحاء الجسم وتوجد فى البلازما التى تسرى فى العروق وتتميز تلك الخلايا بكونها لم تتحور بعد ، باستطاعها التحور لاى خليه قد يحتاجها الجسم ، فكما هو الحال قد تتعرض خلايا الجسم للاضرار المختلفه مما يؤدى الى تلف تلك الخلايا وهنا يأتى دور الخلايا الجذعيه التى تتحور لتؤدى دور الخلايا التالفه وتحافظ على اجهزه الجسم المختلفه.

ثانيا : كيف تتم العمليه ؟


فى البدايه يقوم الطبيب المختص باخذ عينه صغيره من دم المريض حوالى 10 الى 30 سم ثم توضع العينه فى جهاز الطرد المركزى الذى يعمل على فصل مكونات الدم للحصول على البلازما منفصله بدون كرات الدم الحمراء او كرات الدم البيضاء وبعد الحصول على البلازما يتم حقنها لنفس المريض فى الاماكن المرغوبه فى فروة الرأس لتحفيز بصيلات الشعر .
جهاز تركيز الصفائح الدموية
جهاز الطرد المركزى

ثالثا : ما هى التقنيه التى تعمل بها البلازما ؟


نظرا لما تحتوى عليه البلازما من بروتينات ودهون واحماض امينيه وعوامل هامه للنمو وخلايا جذعيه فانها تعمل على تغذيه بصيلات الشعر بصوره مكثفه جدا مما يؤدى الى نمو تلك البصيلات وتقويتها ومنع تساقط الشعر

رابعا :هل تقنيه حقن البلازما مفيده فى حالات الصلع ؟


للأسف فان البلازما قد لا تكون الحل الرئيسى فى مشكله الصلع نظرا لانه فى حالات الصلع لا توجد بصيلات تعمل البلازما على تغذيتها وبدلا من ذلك يتم استخدام التقنيات المختلفه لزرع الشعر فى حالات الصلع مثل تقنيه زرع الشعر بالاقتطاف او تقنيه زرع الشعر بالشريحه .

ومع ذلك فان استخدام البلازما اثناء او بعد زراعه الشعر يعمل على مضاعفه نتائج زراعه الشعر فيقوى البصيلات الجديده المزروعه ويعطى تأثير اقوى .

هكذا تتضح الصوره العامه للهدف من استخدام حقن البلازما للشعر ومع ذلك فان البلازما قد لا تغنى تماما عن الاهتمام بالشعر والاستمرار على علاجه فالبلازما او الخلايا الجذعيه تعمل بصوره كبيره على تغذيه الشعر ومضاعفه تاثير العلاج المستخدم ولكنها لا تغنى عنه فلا شئ يغنى عن الاهتمام بالشعر والبشره .

خامسا: هل البلازما مضره ؟


من اكثر ما يميز البلازما انها من مكونات جسم المريض نفسه او بصوره ادق من مكونات دمه لذلك فهى لا تتسبب فى اى اضرار للمريض او حساسيه او التهابات، الفكره فقط انه يتم تركيز البلازما والعناصر الهامه لتغذيه الشعر فى المناطق التى تحتاج اليها ، وقد تظهر فقط بعض الاثار نتيجه للحقن والتى سرعان ما تختفى .

هل استخدام البلازما يقتصر على الشعر فقط ؟


لا، تستخدم البلازما فى علاج مشكلات الشعر والبشره معا ومن الاستخدامات الهامه للبلازما والخلايا الجذعيه هى التخلص من الهالات السوداء فيتم استخدام نفس التقنيه ولكن بدلا من حقن البلازما فى فروه الرأس يتم حقنها حول العين لتجديد الخلايا وتغذيتها والتخلص من الهالات فى غضون ايام قليله بالاضافه الى استخدامها فى تجديد ونضاره البشره وتحفيز الكولاجين الذى تفقده البشره بمرور العمر كما تستخدم فى علاج التجاعيد واثار حب الشباب .

هل هى مكلفه ؟


بالتأكيد ، تقنيه حديثه مثل حقن البلازما والخلايا الجذعيه قد تكون مكلفه بعض الشئ كما انها تحتاج الى عده جلسات للوصول الى النتائج المرغوبه . فقد يحتاج المريض الى ثلاث جلسات او اكثر مع العلم انه يتم الفصل بين جلسه واخرى بمده تترواح من 3 اسابيع وحتى شهر . تعتمد الكثير من مراكز زراعة الشعر في تركيا خصيصا جلسات حقن البلازما للشعر كعلاج تجميلي مصاب لجراحة زرع الشعر . وعليه ، تختلف تكلفة زراعة الشعر في تركيا من مكان لأخر حسب ما تم سرده من خواص المريض الفردية ونمط تساقط الشعر لدى كل مريض والتقنية المستخدمة في الزراعة . أو مدى احتاج حالته الطبية لاجراء جلسة حقن بلازما للشعر .

هناك 3 تعليقات :

  1. سلمت أيديكم مقالة ممتازة
    وهنا ايضا مركز مختص بزراعة الشعر في تركيا
    https://jawadmt.com/

    ردحذف
  2. http://zenhairturkiye.com/الصلع-أسبابه-و-علاجه/
    تعرف على أسباب تساقط الشعر و ما هي الحلول المناسبة للتخلص منها بقلم الطبيبة اولجاي سايقن اشهر طبيبة لزراعة الشعر في تركيا

    ردحذف